جيل الفائزين: أهم مبادرات الرياضات الإلكترونية في السعودية

جيل الفائزين: أهم مبادرات الرياضات الإلكترونية في السعودية

أثبتت المملكة العربية السعودية في الفترات الماضية مكانتها كمركز عالمي للرياضات الإلكترونية. على هذا النحو، وبالتعاون مع شركة تأثير المالية (Impact46) وبلاي هيرا (PLAYHERA)، نعمل في أسترولابز على تقرير مفصل عن قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة. شارك في استبيان الألعاب الإلكترونية في المملكة العربية السعودية الآن.

الكثير من الفرص تنتظر الفاعلين في قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، من مبادرات وبرامج لتحفيز مجتمع المحترفين والجيمرز واللاعبين. لذلك فإننا بصدد جمع معطيات وبيانات أساسية لتعزيز وتنشيط هذا المجال الواعد.

في الأعوام الأخيرة تطوّر سوق الألعاب الإلكترونية السعودي ليصبح التاسع عشر عالميًا من حيث الحجم. ليس من المفاجئ إذًا أن يحظى قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية باهتمام الفاعلين من الجهات الخاصة والرسمية، علمًا أن 89% من السعوديين يستهلكون الألعاب بانتظام.

بهدف تعزيز إمكانات هذا القطاع وتحقيق نمو يصل إلى نسبة 250% كما هو متوقّع بحلول 2030، يتم اليوم إطلاق العديد من المبادرات المتفردة. سنتعمّق في بعض هذه المبادرات والفرص المميزة، من مشاريع تمويل استوديوهات الألعاب وصولًا إلى تأسيس مدن ذكية تدعم مطوّري الألعاب من خلال تأمين بيئة مناسبة لتنفيذ أفكارهم المبتكرة.


سجل في نشرتنا الشهرية وتابع أخبار البيئة الريادية من بريدك الإلكتروني مباشرةً.


نيوم والإتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية: بوابة الرياضات الإلكترونية في المملكة

نيوم هي مدينة ذكية قيد التطوير، تتضمن منطقة خاصة لصناعة الأفلام والألعاب الإلكترونية. دخلت نيوم في شراكة مع الإتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية (SAFEIS) بهدف وضع المملكة العربية السعودية على الخارطة العالمية في مجال الرياضات الإلكترونية.

تمّ وضع استراتيجيات عدة في إطار هذه الشراكة، لتزويد أبطال الرياضات الإلكترونية الصاعدين بمنصة حديثة ومتطورة كي يتمكنوا من إظهار مواهبهم أمام الجماهير الدولية.

نيوم وإم بي سي: ألعاب من الدرجة الأولى، صنعت في السعودية

من ضمن الجهود التي تبذلها لتعزيز قطاع الألعاب في المملكة، تعاونت نيوم مع إم بي سي لتأسيس أوّل استوديو لتطوير الألعاب بمعايير عالمية في المنطقة، حيث سيتم وضع خبرة إم بي سي الواسعة في المجال الإعلامي في خدمة مطوري الألعاب المحترفين في نيوم. وعن طريق المركز المتطور الذي سيتم تأسيسه إثر هذه الشراكة، سيتمكن مطوّري الألعاب المحترفين من صقل مهاراتهم التقنية واكتشاف فرص عمل رائعة في بيئة حديثة ومكننة.

مجموعة سافي: تمويل للجهات المحلية والعالمية

أعلنت مجموعةسافي عن خطتها لاستثمار 37.8 مليار دولار أميركي في قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في السعودية. وتسعى مجموعة سافي التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى الاستحواذ على حصص أقلية وأكثرية في مختلف استوديوهات الألعاب العالمية.

كذلك، سيتم استخدام جزء من رأس المال لتسريع وتنمية شركات الألعاب والرياضات الإلكترونية السعودية، مما سيتيح للفاعلين المحليين الفرصة للعمل ضمن المعايير الدولية بدعم من الجهات الرسمية.

الأكاديمية السعودية للرياضات الإلكترونية: بناء مجتمع الجيمرز بالتعليم

يقوم الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية بتعزيز مساحات الرياضات الإلكترونية في السعودية من خلال مشاريع متنوعة، وقد تكون الأكاديمية السعودية للرياضات الإلكترونية من أكثر هذه المبادرات تميزًا. تعمد هذه المنصة للتعلم الرقمي على تطوير إمكانات مجتمع الرياضات الإلكترونية السعودي عن طريق دورات تدريبية مصممة من قبل خبراء في المجال. تشمل هذه الدورات برامج لتدريب أبطال الرياضات في ألعابٍ معينة، إضافةً إل .دروس في إدارة .فرق وبطولات وشركات الرياضات الإلكترونية

ولا يقتصر دور الأكاديمية السعودية للرياضات الإلكترونية فقط على بناء القدرات، فهي أيضًا مساحة يمكن لمجتمع الجيمرز أن يجتمعوا فيها للتواصل ومشاركة الأفكار. هذه خطوة أساسية لاكتشاف احتياجات سوق الألعاب من المصدر مباشرةً.

شارك في الاستبيان

زين إيسبورتس: البنية التحتية والدعم التجاري لقطاعٍ واعد

تصب اليوم شركة الاتصالات اللامعة، زين، اهتمامها في سوق الرياضات الإلكترونية الصاعد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبالتحديد في المملكة العربية السعودية. تم إطلاق زين إيسبورتس في أواخر ال2020، وذلك لتمكين قطاع الرياضات الإلكترونية في المنطقة من خلال مختلف المشاريع الناتجة والمؤثرة.

بفضل خدمات شبكة 5G استطاعت زين إيسبورتس تأمين البنية التحتية اللازمة للقطاع في المملكة. بادرت زين أيضًا ببطولات احترافية، ودعم تجاري مع أبطال سعوديين، وإنشاء منصة بلاي هيرا السحابية للرياضات الإلكترونية لتهيئة القطاع نحو التوسع والنمو. 

وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وأسترولابز: تمكين مطوري الألعاب في المملكة

بتكليف من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وبالتعاون مع أسترولابز، تم إطلاق برنامج الفريد من نوعه لتسريع عدد من استوديوهات الألعاب الإلكترونية الناشئة في المملكة العربية السعودية، ولبناء قدرات المواهب الصاعدة في المجال.

تضمّن البرنامج معسكرًا تدريبيًا على مدى أسبوعين، وبرنامج تسريعي مكثف امتدّ لأربعة أشهر. اكتسب المشاركون كفاءات جديدة في فهم السوق الألعاب، وتطوير تصاميمهم، والاستفادة من البيانات، وبناء فريق فعال، والحصول على الترخيصات الملائمة.

نجح برنامج Game Changers في تأسيس وترخيص عشرة استوديوهات جديدة، وبالتالي ضاعف عدد هذا النوع من الشركات في المملكة.

أسترولابز وImpact46: لمحة شاملة عن سوق الألعاب السعودي

آخر مشاريعنا للمساهمة في تطوير قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة هو تقرير مفصل عن حالة هذا القطاع، بالشراكة مع شركة تأثير المالية (Impact46) وبالتعاون مع بلاي هيرا.

سيشمل هذا التقرير مداخلات مهمة من جهات فاعلة ومؤثرة في المجال، إضافةً إلى تحليل لآراء مجتمع الجيمرز ومطوري الألعاب السعوديين. من خلال استبيان مصمم بدقة وتأنٍّ، سيستطيع مجتمع الجيمرز مشاركة أهم الأفكار حول الفرص والتحديات التي تنتظر سوق الألعاب والرياضات الإلكترونية السعودي.


شاركنا رأيك حول قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في السعودية. قم بملء الاستبيان بالضغط على أحد الروابط التالية.

النسخة العربية

النسخة الإنجليزية