AstroLabs Celebrates Saudi Innovation to Mark its 10th Anniversary in Riyadh

أسترولابز تحتفل بعشرة أعوام من الابتكارات في المملكة العربية السعودية في مساحة أسترولابز في الرياض

13 فبراير 2023، الرياض، المملكة العربية السعودية – احتفلت أسترولابز، الشركة الرائدة في بناء البيئة الريادية والرقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالذكرى العاشرة لتأسيسها في مساحة العمل الخاصة بها في الملقا، الرياض. جمعت هذه الأمسية الاحتفالية عددًا من رياديي الابتكار في المملكة، منهم معاليه الدكتور نبيل كوشك، المدير التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في الشركة السعودية للاستثمار الجريء، إضافةً إلى شركاء فاعلين في البيئة الريادية مثل وزارة الاستثمار السعودية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية والهيئة الملكية في العلا.

استضاف الحدث 200 من كبار الرياديين في مجال التكنولوجيا، وتضمّن جلسات نقاشية مختصة حول رحلة التطور الرقمي في المملكة ودورها الفعال في نجاح السعودية بكونها البيئة الأسرع نموًا عالميًا في مجال الابتكارات التقنية. تخلل الحدث عرضٌ حصريٌ من المدير التنفيذي في أسترولابز، الاستاذ رولاند ضاهر، استعرض خلاله مسيرة عشرة أعوام من بناء البيئة الريادية في المملكة العربية السعودية. كما أنه توسع في الإمكانات الهائلة الناتجة عن تعاون الرياديين والابتكاريين لبناء أسواق محلية تنافسية ولتسريع التحول الرقمي في المملكة.

استذكر ضاهر قائلًا، “لقد قطعت أسترولابز شوطًا طويلاً منذ إطلاق برنامج ‘توسيع الشركات الناشئة الإلكترونية’ منذ عشرة أعوام. وقد ساهمنا على مرّ الأعوام بتنشيط الاقتصاد السعودي بطرق مختلفة، من تسريع 100 من رياديي الأعمال في عام 2013، وقيادة برنامج التسريع Forward KSA عام 2018، حتى بناء اقتصاد مرن في العلا عبر تسريع الشركات الصغيرة والمتوسطة فيها من خلال البرنامج الذي نقوده اليوم، إضافةً إلى كوننا أوّل حاضنة أعمال دولية في المملكة. كانت الأعوام العشرة الماضية حافلة، استطعنا فيها تعزيز بيئة الأعمال السعودية بشكلٍ لافت بخدمة رؤية السعودية 2030 المفصلية.

تضمن الحدث حوار حصري بين المدير التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في الشركة السعودية للاستثمار الجريء، معاليه الدكتور نبيل كوشك، والأستاذ محمد مكي، الشريك المؤسس في أسترولابز، تبادلا خلاله أفكارًا حول التحديات القائمة أمام بناء البيئة التقنية والريادية في المملكة العربية السعودية.

أكّد مكي، “منذ تأسيس أسترولابز كان معاليه الدكتور نبيل كوشك من أكبر الداعمين لنا، وهو لا يزال يلعب دورًا مركزيًا في النمو والابتكار في المملكة العربية السعودية حتى اليوم. استطعنا انجاز مهمتنا في المملكة في الأعوام العشرة الماضية بفضل بناة البيئة الريادية، مثل معاليه الدكتور كوشك، ويسرنا الاحتفال بهذه الخطوة سويًا.”

 تشكل رؤية السعودية 2030 فرصة استثنائية للبيئة التقنية والريادية في المملكة، يمكن من خلالها تصدر الاقتصاد الرقمي على الصعيد العالمي. وقد تعاونت أسترولابز مع العديد من الرياديين والجهات الحكومية والشركات الدولية والشركات الصغيرة والمتوسطة على تعزيز القدرة التنافسية والجهوزية لاعتناق التكنولوجيا الرقمية في البيئة المحلية.

لعبت أسترولابز دورًا محوريًا في تنمية القطاعات الرقمية والكفاءات التقنية في المملكة، عن طريق برامج تركز على المهارات الرقمية المهنية والريادية، وكذلك برامج تسريع الأعمال، كما أنها عززت مشاركة الشركات العالمية من خلال قسم “التوسع إلى السعودية”. حتى اليوم، ساهمت أسترولابز بتوسع أكثر من 300 شركة سريعة النمو إلى المملكة العربية السعودية وبناء شبكة واسعة من الاحترافيين المحليين.

وقد أطلقت الشركة برامج متنوعة بهدف بناء بيئات من الشركات الصغيرة والمتوسطة، لاسيما برنامج ڤايبز العلا لريادة الأعمال بالتعاون مع الهيئة الملكية في العلا، وبرنامج سكيل أب من بيبسيكو بالتعاون مع بيبسيكو ومركز ريادة الأعمال الرقمية. تقوم هذه البرامج بتزويد الشركات الصغيرة بالمهارات والخبرات اللازمة لبدأ تحولها الرقمي وللمبادرة في قطاعات مهمة في المملكة، منها التجارة الإلكترونية والتقنية المالية والتقنية الصحية والسياحة.

تضمنت الأمسية أيضًا جلسات حوارية بالاشتراك مع أعضاء مجتمع أسترولابز الريادي، الذين نجحوا في التوسع إلى السوق السعودي وشاركوا في برامج التسريع. قام المتحدثون في هذه الجلسات، وهم إياد السعدي، المدير الدولي في أغسطس ميديا، طارق بياء، الشريك المؤسس في بيزات، وعبدالله بن شملان، الشريك المؤسس في سبيرو، و راهول أريا، الشريك الإداري في أرتفاكت، بمشاركة خبراتهم في بناء حلول مؤثرة، وتفاصيل رحلتهم في الابتكارات الرقمية في المملكة. وقد حضر الحدث عدد من ضيوف الشرف وشركاء أسترولابز الاستراتيجيين، بما فيهم وزارة الاستثمار السعودية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية والهيئة الملكية في العلا.

الذكرى العاشرة لتأسيس أسترولابز تشكل خطوة حاسمة في بناء بيئة تقنية مزدهرة في المملكة العربية السعودية. قام هذا اللقاء بين الخبراء والفاعلين والرياديين في هذه البيئة بتسليط الضوء على الدور الأساسي للجهات التمكينية مثل أسترولابز في تطوير الجهوزية الرقمية محليًا. تقوم أسترولابز اليوم بتحفيز التنوع الاقتصادي ضمن رؤية السعودية 2030، والنجاحات التي تمت مشاركتها خلال الحدث خير دليل على تأثير جهود أسترولابز في توطيد المجالات التقنية السعودية مستقبلًا.